الثلاثاء، ديسمبر 01، 2009



وايرشارك Wiresharkاسم برنامج أستخدمه منذ سنوات، وهو في أعلى قائمتي في استخدام برامج للكشف عن الأعطال التي تحدث في الشبكة، فلي معه قصص وحكايات كثيرة في الكشف عن الأعطال.
تلقيت اتصالا يفيد بقطع الشبكة عن موظفين الشركة، لكن بالنسبة لي لم يكن الأمر مستغرباً فمنذ أقل من سنة كنت قد اشتريت نظام مراقب للشبكة، لكن المشكلة الحقيقية الآن هي أنني نعم أرى أن هناك مشكلة في الشبكة لكن لا أعرف مكانها؟!أسقط في يدي!وبدأت أبحث عن برنامج يرى ما الذي يجري حقيقة في هذه الأسلاك، والحمد لله وحده، فقد وجدت ethereal وهذا هو الاسم السابق للوايرشاقرأت عنه قليلاً وعلمت أنه يهتم بالبروتوكولات التي تمر في الشبكة، وبما أنني ما زلت خريجاً جديداً فما زالت الكثير من البروتوكولات حاظرة في رأسي.المهم أنني لم أعرف كيف أستفيد منه، لكن ما شد انتباهي الكثير من IPs ترسل طلباً واحداً وتسأل عن جهاز معين!!!ومعنى هذا أن الحواسيب الموجودة عندنا تسأل عن حاسوب معين!!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق