الخميس، فبراير 25، 2010

التقنيات المساندة لفئة المكفوفين وضعاف البصر

«الرياض » تستعرض التقنيات المساندة لفئة المكفوفين وضعاف البصر


مكبرات شاشة الجوال
الرياض- د. هند الخليفة
    تؤدي التقنيات الحديثة مثل: الحواسيب، والهواتف الجوالة حاليا، دورا لا يستهان به في ترابط أطراف العالم بعضه ببعض، وتسهيل عملية الاتصال وإنجاز الأعمال في وقت قياسي، خلافا لما كانت عليه آلية الاتصال قبل ظهور هذه التقنيات.
وتحولت الأمية من عدم معرفة القراءة والكتابة إلى عدم معرفة كيفية التعامل مع هذه التقنيات، ولا يستثنى من ذلك فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين وضعاف البصر.
فخلال متابعة التطورات التي طرأت على الهواتف الجوالة تحديدا، والمكيفة لخدمة فئة المكفوفين، سنجد أن هناك كثيرا من الحلول التقنية التي مكنت هذه الفئة من استخدام الجوالات، وسهلت التعامل معها.
في هذا المقال نستعرض لكم بعضا من هذه التقنيات المساندة وفوائدها لفئة المكفوفين وضعاف البصر.
قارئات الشاشة
تعد قارئات الشاشة المخصصة للجوال من البرامج الواسعة الانتشار بين فئة المكفوفين، حيث تقوم هذه البرامج بقراءة كل ما هو موجود على شاشة الجوال وبصوت واضح.
وبفضل هذه التقنية أصبح الكفيف يرى الشاشة بأذنيه "إن صح التعبير" وأصبح بمقدوره التعامل مع الجوال بكل يسر وسهولة، ولكن لا تخلو مثل هذه البرامج من العيوب التي تعمل حاليا الشركات المتخصصة في هذه البرامج على حلها.
من أشهر برامج قارئات الشاشة للجوال برنامج توكس (Talks) من شركة نيوانس (http://www.nuance.com/talks/ ) التي عربتها شركة الناطق (http://www.nattiq.com ).
يضاف إلى ذلك أن أجهزة (iPhone 3GS) تعد من أول هواتف اللمس التي تأتي مع قارئ للشاشة مبنية فيها يدعى: VoiceOver
مكبرات شاشة الجوال
في الغالب تأتي برامج مكبرات الشاشة مع قارئات الشاشة إلا أن هناك عتادا خاصا يمكن وضعه على شاشة الجوال لتكبير النص وجعله أكثر وضوحا خاصة لفئة ضعاف البصر.
من هذه المنتجات غطاء (Phone Monocle) الذي يلصق على شاشة الجوال ليعمل مكبرا لمحتويات الشاشة إذ تصل إلى ضعف حجمها كما أنها تعمل بكفاءة في المناطق قليلة الإضاءة.(http://www.thephonemonocle.com/ )
قارئات المطبوعات
طورت شركة كروزويل برنامج قارئ جديد يدعى (knfb Reading) يثبت على الهواتف المحمولة ويستفيد من الكاميرا الموجودة في الجوال لالتقاط صور لنصوص من كتاب أو ملصق وغيره ثم قراءتها للشخص الكفيف. يتميز البرنامج بقدرته على تمييز الأرقام وتظليل النص الذي تتم قراءته خلال القراءة إضافة إلى قدرته على العمل كبرنامج مساعد للتعامل مع الجوال.


قارئة مطبوعات

يذكر أن هذا البرنامج متوافر لنوع محدد من أجهزة الجوال ويعمل باللغة الانجليزية فقط: http://www.knfbreader.com
هواتف ناطقة متخصصة
في بعض دول العالم مثل أمريكا تنتشر جوالات متخصصة باستخدام المكفوفين تسمى (Owasys 22C). ما يميز هذه الجوالات من غيرها من الجوالات العادية هو أنها أشبه بالريموت كنترول وذلك لعدم احتوائها على شاشة كما تتميز بتصميم فريد للوحة أزرار الهاتف بالإضافة إلى قدرة الجهاز على النطق.
http://www.screenlessphone.com/
نظام تحديد المواقع
تستفيد فئة المكفوفين من نظام تحديد المواقع (GPS) المزودة بها بعض الهواتف الجوالة في معرفة الطرائق وأيضا مساعدتهم وتوجيههم في أثناء التنقلات.
فبرنامج مثل: (Mobile Geo) من شركة (http://www.codefactory.es ) تعد من البرامج القليلة التي تطوع خدمة تحديد المواقع والصوت لمساعدة المكفوفين في تنقلاتهم.


هاتف ناطق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق