الجمعة، فبراير 26، 2010

"ناسا"تستخدم حواسيب "بي أيه سيستمز



المهمة تهدف إلى دراسة تأثير الشمس على الأرض والفضاء المحيط بها
"ماناساس"، ولاية فيرجينيا، الولايات المتحدة ، 22 فبراير 2010 : استعانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بثلاثة أنظمة حواسيب فضائية من إنتاج "بي أيه إي سيستمز" البريطانية العالمية المتخصصة في مجال تطوير وتوفير ودعم الأنظمة الدفاعية البرية والبحرية والجوية، في مهمة خاصة لدراسة تأثيرات الشمس على الأرض والفضاء المحيط بها، حيث اختارت الوكالة حواسيب الشركة RAD750® و RAD6000® للتعامل مع الكميات الهائلة من البيانات الواردة من مرصد ديناميكية الشمس في بيئة شمسية قاسية وعالية الإشعاع.
وتستخدم "ناسا" نظامي حاسوب RAD6000® مقاوم الإشعاع  على متن مجموعة التصوير الجوية والفضاء الشمسي والمغناطيسي، حيث يتولى هذان النظامان معالجة أحجام كبيرة من البيانات العلمية وتوجيه القمر الصناعي، في حين يقوم الحاسوب RAD750®  بتشغيل البرامج التي تحافظ على بقاء المركبة الفضائية في مسارها.
وصرح "فيك سكوديري"، مدير إلكترونيات الأقمار الصناعية في "بي أيه إي سيستمز"، إنها مهمة فريدة تتطلب الإلتزام الصارم في التعامل مع الظروف بالغة التعقيد بالقرب من الشمس، وقال إنه قد وقع الإختيار على حواسيب الشركة بفضل ما تتمتع به من سجل حافل في الرحلات، وأثبتت نجاحها في مثل هذه الظروف، وأوضح أن الصور التي سوف يلتقطها مرصد ديناميكية الشمس ستكون درجة وضوحها عشرة أضعاف صورة التلفاز عالي الوضوح.
وتعد هذه المهمة الأولى التي تطلقها "ناسا" ضمن برنامجها "الحياة مع نجم"، وسوف يتولى المرصد دراسة جوانب الشمس والنظام الشمسي ذات التأثير المباشر على الحياة فوق كوكب الأرض، كما سيدرس المرصد مصادر النشاط الشمسي وكيف ينشأ عنه طقس الفضاء، وسيكون بإمكان العلماء التنبؤ بالتغيرات الشمسية بمساعدة قياسات داخل الشمس والمجال المغناطيسي لها والبلازما الساخنة للهالة الشمسية وتدفق الطاقة المشعة التي تخلق الطبقات المتأينة "الأيونوسفير" للكواكب، حيث من الممكن أن يهدد طقس الفضاء الطائرات والإتصالات الفضائية ورجال الفضاء وأنظمة الملاحة والطاقة الكهربائية على الأرض.
يشار إلى أن "بي أيه إي سيستمز" بدأت في بناء أنظمة حواسيب مضادة للإشعاع منذ أوائل تسعينات القرن الماضي، وتعد مزوّداً رائداً للحواسيب القادرة على مقاومة الإشعاع والحرارة والإهتزاز وغيرها من الظروف الصعبة التي تواجه رحلات الفضاء، وجرى تطوير النسخة الأحدث RAD750 من خلال شراكة بين معمل الأبحاث الجوية التابع للشركة و معمل الدفع النفّاث التابع لوكالة "ناسا".
- انتهى -
معلومات للمحررين:
معلومات
حول "بي أيه إي سيستمز":"بي أيه إي سيستمز" شركة عالمية رائدة في مجال تطوير وتوفير ودعم الأنظمة الدفاعية البرية والبحرية والجوية،كما تعد الرائدة في التطوير الإلكتروني وحلول تقنية المعلومات وخدمات الدعم للعملاء، وتجاوزت مبيعات  الشركة، التي يضم فريق العمل بها أكثر من 107   ألف موظف حول العالم، 22.4 مليار استرليني (36.2 مليار دولار) في عام 2009.

الجهاز اللوحى الفريد ببطارية تدوم لأيام

شركة هندية تسمى Notion Ink قدمت الجهاز اللوحى الفريد Adam الذى من المتوقع أن ينافس بقوة جهازى ipad لشركة أبل وقارئة الكتب kindle لشركة أمازون، ميزة الشركة الهندية فى أن فرق السعر كبير لصالحها، وهو ما دفع جوجل لكى تعلن عن تبنيه بقوة وتخصيص مليون دولار تقريباً لتشجيع المطورين على تطوير تطبيقات تعمل على جهاز الشركة الهندية. بطارية الجهاز يمكن أن تدوم لأيام، فتشغيل الموسيقى قد يدوم لـ٢٥ يوماً، وتصفح الويب لنحو ١٦ ساعة، والجهاز صديق للبيئة.






لأول مرة الشاحن اللاسلكى

شركة powermat الأمريكية قدمت لأول مرة الشاحن اللاسلكى، من خلال عملية تسمى التأثير المغناطيسى «magnetic induction»، بحيث يمكن للموبايلات والمشغلات الموسيقية والكاميرات والكمبيوترات المحمولة شحن بطارياتها بطريقة لاسلكية.



 

الخميس، فبراير 25، 2010

LG تطلق كمبيوتر محمول مع بطارية صالحة للاستخدام ليوم كامل

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 فبراير 2010: أعلنت شركة LG Electronics، الرائدة عالمياً في تكنولوجيا الاتصالات المتنقلة، اليوم عن إطلاق الكمبيوتر الدفتري الجديد WIDEBOOK™ T380. ويتضمن هذا الكمبيوتر الرقيق الذي يتمتع بشاشة قياس 13.3 بوصة معالج من إنتل بجهد كهربائي منخفض للغاية (ULV) لتحسين عمر البطارية وتعزيز مزايا الحركة والتنقل.
عمر أطول للبطارية لا يعني بالضرورة سرعة أقل، حيث يأتي معالج إنتل كور 2 ديوSU7300 ULV  الموجود في الجهاز بسرعة 1.3 ميجاهرتز ومع ذاكرة مدمجة DDR2 تصل إلى 4 جيجابت، أي ما يعني ضعف سرعة الكمبيوتر المصغّر netbook المدعوم بمعالج إنتل Atom واستهلاك أقل للطاقة بنسبة 60% بالمقارنة مع المعالج العادي.
وتتيح بطارية الجهاز القياسية المؤلفة من 8 خلايا للمستهلكين استخدامه لمدة تصل إلى عشر ساعات ونصف بدون إعادة شحن، أي ما يكفي للاستخدام في رحلة جوية طويلة أو يوم كامل من العمل خارج المكتب. ويعد جهاز T380 الجديد من LG بمثابة حلم يتحقق بالنسبة لمستخدمي الكمبيوترات الدفترية خارج المكاتب، وذلك بفضل الوزن الخفيف للجهاز الذي يصل إلى 1.89 كجم وحجمه الصغير بسماكة تصل إلى 25 ملم فقط.
وقال إتش إس بايك، رئيس شركة LG Electronics الخليج: "تتجه أسواق الكمبيوترات الدفترية حالياً نحو المنتجات التي تحاكي أداء الكمبيوترات المكتبية مع بطاريات طويلة الأمد. ونحن نعمل على التركيز على تحسين وتطوير مزايا الحركة والتنقل والاتصال في أجهزتنا مع المحافظة في الوقت ذاته على الأداء. ولهذا فنحن نعتقد أن جهازLG T380  يمثل قمة التكنولوجيا المتقدمة وجمالية التصميم في عالم الكمبيوترات الدفترية وهو يساهم في تعزيز وترسيخ موقعنا الريادي في قطاع الحوسبة المتنقلة".
ويتضمن جهاز  T380شاشة LCD عريضة بتقنية الإضاءة الخلفية LED مع نسبة باعية 16:9 ودقة 1366×768 بيكسل، مما يساهم في توفير صورة نقية وسلسة مع المحتوى عالي الوضوح مثل الأفلام والألعاب ومؤتمرات الفيديو. كما يأتي جهاز LG الجديد مع نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز 7 ليوفر أداءً أسرع بالمقارنة مع ويندوز فيستا.
ويتمتع جهاز LG T380 بتصميم خارجي أنيق يتلاءم مع أذواق المستهلكين من الباحثين عن جمالية التصميم، حيث يأتي الغطاء الخارجي للجهاز مع خطوط عمودية أنيقة تضفي عليه الإحساس بالفخامة في حين تتمتع لوحة اللمس بإضاءة مخفية وحساسات خاصة باللمس. ويأتي الجهاز بألوان متعددة تناسب كافة الأذواق منها الأسود والبرتقالي. كما يتميز الجهاز بلوحة مفاتيح لينة تمنح المستخدم الراحة التامة أثناء الاستخدام الطويل لبرنامج معالجة وتحرير النصوص وورد.
وتم تدعيم جهاز T380 بتقنية الجيل الثالث بفضل شريحة مودم من الجيل الثالث لتوفير نفاذ سهل وسريع إلى الانترنت بغض النظر عن الموقع، وذلك عن طريق الاتصال المباشر مع شبكات GSM وGPRS، وإيدج، وUMTS و HSDPA.
كما قامت LG بتضمين جهاز T380 بمجموعة من الميزات المتطورة بما في ذلك كاميرا ويب 1.3 بيكسل مع متصفح You-Cam للدردشة المرئية والمؤتمرات عبر الفيديو إضافة إلى تقنية الصوت فائق الوضوحSRS TruSurround . كما يتضمن الجهاز منفذ "إي ساتا" ومنفذ واجهة الوسائط المتعددة عالية الوضوح (HDMI) للاتصال بأجهزة العرض الحديثة، فضلاً عن الحزمة الذكية مثل ميزة المؤشر الذكي والعناية الذكية والاسترداد الذكي لتشغيل الجهاز بسرعة أكبر وتشخيص الأعطال وإصلاح أخطاء النظام.
ويتوفر جهاز الكمبيوتر الدفتري T380 حالياً في أسواق الإمارات.
المواصفات والمزايا



المواصفاتLG WIDEBOOKTM T380
المعالجIntel® Pentium® Processor SU4100 (800MHz FSB, L2 Cache 2M)
Intel® Core2 Duo Processor SU7300 (800MHz FSB, L2 Cache 3M)
نظام التشغيلGenuine Windows 7® Professional (TBD)
Genuine Windows 7® Home Premium
Genuine Windows 7® Home Basic
الشريحةMobile Intel® GS40 + ICH9 SFF
Mobile Intel® GS45 + ICH9 SFF
ذاكرة النظام1024/2048/3072/4096MB DDR2 (800MHz, Up to 4GB)
الذاكرة السريعة من إنتللايوجد
الشاشة13.3" LED LCD (HD 1366 x 768)
بطاقة رسوم الجرافيكMobile Intel® GMA 4500MHD (for GS45 Chipset)
Mobile Intel® GMA 4500M (for GS40 Chipset)
التخزينHDD160/250/320/500GB (SATA, 5400rpm)
(اختياري)SSDلايوجد
ODDلايوجد
منافذ التوصيللاسلكيIntel WiFiLink 5100 AGN (1x2) _ Centrino SKU
Azurewave 802.11bgn 1 x2 (AW-NE768 )_ Pentium SKU
هوائي الشبكات المحلية اللاسلكيةTriple Hexa-band Antenna
مودملايوجد
الشبكة المحلية10/100MB Ethernet
بلوتوث*نعم  (Bluetooth v2.1+EDR)
موّلف التلفزيونلايوجد
3Gمدعوم (Ericsson F3607gw)
كاميرا الويب*LG Smart Cam (1.3M Pixel)
الصوتHD Audio, SRS WOW HD, SRS TruSurround HD
الأمن والحمايةHDD Security, Kensington Lock
أجهزة الإدخاللوحة المفاتيحلوحة مفاتيح كاملة 85 مفتاح
الجهاز المشيرلمس مع وظيفة التنقل للأعلى والأسفل
منافذ التوسيعمنفذ بطاقة الوسائط المتعددة5  في واحد (xD, MMC, SD, MS, MS Pro(
منفد بطاقة بي سيلايوجد
منافذ الإدخال والإخراجHP Out, Mic. In, USB (x3), HDMi, VGA, RJ45, DC-In
البطارية8 خلايا(Li-Ion / 2600mAh)
محول AC65W
البرامج والتطبيقاتتثبيت مسبق•  LG Smart On
•  LG Smart Care
•  LG Magnifier
•  Cyberlink YouCam
•  SRS WOW HD,SRS TruSurround HD
•  LG Smart Recovery (w/ Smart Partition)
•  LG Intelligent Update
•  Google Toolbar
•  On Screen Display
•  LG Smart Indicator  
•  WIDCCOM Bluetooth S/W
•  3G Connection Manager (3G Model Only)
•  Oberon Game
•  Windows Live Essential (TBD)
•  MS Works (TBD)
•  Office Home Student Trial 60 Days
- غير مثبتة مسبقاً (مزودة في قرص LIU)
•  Norton Anti-virus  (نسخة تجريبية 90 يوماً)
CD/DVD-   LG Intelligent Update DVD
-   HSPA Driver CD  (يحدد لاحقاً)
مكرر المنافذلايوجد
الأبعاد (العرض، العمق، الارتفاع) 327 X 236 X 25.1 ~ 34.2 ملم (مع البطارية)
الوزن1.84  كجم
(* تشير إلى المواصفات المتوفرة على طرازات مختارة أو الضبط فقط)
- انتهى - 
معلومات للمحررين:
معلومات
حول LG Electronics:
تعتبر LG Electronics (المسجلة في سوق كوريا للأوراق المالية بالرمز 066570.KS) شركة رائدة عالمياً في ابتكار التكنولوجيا الخاصة بالإلكترونيات الاستهلاكية والاتصالات المتنقلة والأجهزة المنزلية. ويصل عدد موظفي الشركة إلى أكثر من 84 ألف موظف يعملون في 115 موقعاً بما فيها 84 فروع في مختلف أنحاء العالم. وتضم الشركة، التي استطاعت في عام 2008 تحقيق حجم مبيعات عالمية وصل إلى 44.7 مليار دولار، خمس وحدات أعمال هي: الترفيه المنزلي، والاتصالات المتنقلة، والتجهيزات المنزلية، وأجهزة التكييف، وحلول الأعمال. وتعتبر LG إحدى أهم الشركات العالمية الرائدة المنتجة لأجهزة التلفاز المسطحة، والمنتجات السمعية والبصرية والهواتف النقالة ومكيفات الهواء والغسالات المنزلية. وقد وقعت الشركة اتفاقاً طويل الأجل لتصبح شريكاً عالمياً وشريك التكنولوجيا لمسابقة الفورمولا 1 ™. وبموجب هذه الاتفاقية الكبرى تستحوذ LG على حقوق حصرية لتسميات وتسويق الالكترونيات الاستهلاكية، والهواتف المحمولة ومعالج للبيانات الخاصة بهذا الحدث الرياضي العالمي.
معلومات حول LG Electronics للاتصالات المتنقلة:تعتبر شركة LG Electronics للاتصالات المتنقلة إحدى أهم الشركات العالمية في قطاع الاتصالات المتنقلة وتقنية المعلومات. وتعمل الشركة على ابتكار هواتف نقالة بأرقى التقنيات والتصاميم والميزات والتي من شأنها توفير التجربة الأمثل للعملاء في جميع أنحاء العالم. وتسعى LG إلى التركيز على تقنية الترابط والهواتف الحاسبية، مع مواصلة دورها الريادي في مجال الاتصالات المتنقلة ذات التصاميم الأنيقة والتكنولوجيا الذكية.

© Press Release 2010

مايكروسوفت تحول كمبيوترك إلى ستة أو أكثر

في خطوة من مايكروسوفت مجددا لزيادة حصة ويندوز في المؤسسات التعليمية كشفت الشركة عن ويندوز مالتي بوينت سيرفر Windows MultiPoint Server 2010 المخصص للاستخدامات التعليمية.

يتيح ويندوز مالتي بوينت سيرفر استخدام نفس نظام التشغيل بأكثر من نسخة، أي يتم تثبيت نظام التشغيل على كمبيوتر واحد ويتمكن كل طالب من استخدام نسخة مختلفة من خلال لوحة مفاتيح وشاشة وماوس، والهدف الأساسي من هذا النظام هو المخابر المدرسية وتشغيل الألعاب التعليمية.

كان ويندوز الجديد ثمرة لمشروع بدأته مايكروسوفت منذ سبعة سنوات في مختبراتها في الهند، وتوفر الشركة نظام التشغيل الجديد للبيع للمعاهد التعليمية من خلال مجموعة من الشركاء منهم إتش بي وإن كومبيوتنغ وديسبلاي لينك

كان الهدف من ويندوز الجديد في بداية الأمر الأسواق الناشئة، حيث تكون موارد الحوسبة شحيحة في المدارس، ولكن الشركة تأمل فى أن تتمكن في نهاية المطاف من مناشدة مديريات التربية والتعليم في الدول المتقدمة التي تعاني من ضوائق مادية.

يوفر ويندوز مالتي بوينت سيرفر عدة مزايا منها أن كل مستخدم سيكون له نسخته الخاصة من ويندوز على الرغم من التشارك على نظام واحد، مشاركة الفيديو والصور والألعاب مع جميع المستخدمين بسهولة، تثبيت برنامج على كمبيوتر واحد واستخدامه من قبل الجميع، مراقبة النظام وتحديثه بسهولة.

تتوفر معلومات جديدة عن نظام التشغيل الجديد على موقع مايكروسوفت وللحصول على رخصة لاستخدام النظام الجديد يمكن التوجه إلى برنامج مايكروسوفت المخصص لبيع النظام للمؤسسات التعليمية على الرابط هنا
.







التقنيات المساندة لفئة المكفوفين وضعاف البصر

«الرياض » تستعرض التقنيات المساندة لفئة المكفوفين وضعاف البصر


مكبرات شاشة الجوال
الرياض- د. هند الخليفة
    تؤدي التقنيات الحديثة مثل: الحواسيب، والهواتف الجوالة حاليا، دورا لا يستهان به في ترابط أطراف العالم بعضه ببعض، وتسهيل عملية الاتصال وإنجاز الأعمال في وقت قياسي، خلافا لما كانت عليه آلية الاتصال قبل ظهور هذه التقنيات.
وتحولت الأمية من عدم معرفة القراءة والكتابة إلى عدم معرفة كيفية التعامل مع هذه التقنيات، ولا يستثنى من ذلك فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين وضعاف البصر.
فخلال متابعة التطورات التي طرأت على الهواتف الجوالة تحديدا، والمكيفة لخدمة فئة المكفوفين، سنجد أن هناك كثيرا من الحلول التقنية التي مكنت هذه الفئة من استخدام الجوالات، وسهلت التعامل معها.
في هذا المقال نستعرض لكم بعضا من هذه التقنيات المساندة وفوائدها لفئة المكفوفين وضعاف البصر.
قارئات الشاشة
تعد قارئات الشاشة المخصصة للجوال من البرامج الواسعة الانتشار بين فئة المكفوفين، حيث تقوم هذه البرامج بقراءة كل ما هو موجود على شاشة الجوال وبصوت واضح.
وبفضل هذه التقنية أصبح الكفيف يرى الشاشة بأذنيه "إن صح التعبير" وأصبح بمقدوره التعامل مع الجوال بكل يسر وسهولة، ولكن لا تخلو مثل هذه البرامج من العيوب التي تعمل حاليا الشركات المتخصصة في هذه البرامج على حلها.
من أشهر برامج قارئات الشاشة للجوال برنامج توكس (Talks) من شركة نيوانس (http://www.nuance.com/talks/ ) التي عربتها شركة الناطق (http://www.nattiq.com ).
يضاف إلى ذلك أن أجهزة (iPhone 3GS) تعد من أول هواتف اللمس التي تأتي مع قارئ للشاشة مبنية فيها يدعى: VoiceOver
مكبرات شاشة الجوال
في الغالب تأتي برامج مكبرات الشاشة مع قارئات الشاشة إلا أن هناك عتادا خاصا يمكن وضعه على شاشة الجوال لتكبير النص وجعله أكثر وضوحا خاصة لفئة ضعاف البصر.
من هذه المنتجات غطاء (Phone Monocle) الذي يلصق على شاشة الجوال ليعمل مكبرا لمحتويات الشاشة إذ تصل إلى ضعف حجمها كما أنها تعمل بكفاءة في المناطق قليلة الإضاءة.(http://www.thephonemonocle.com/ )
قارئات المطبوعات
طورت شركة كروزويل برنامج قارئ جديد يدعى (knfb Reading) يثبت على الهواتف المحمولة ويستفيد من الكاميرا الموجودة في الجوال لالتقاط صور لنصوص من كتاب أو ملصق وغيره ثم قراءتها للشخص الكفيف. يتميز البرنامج بقدرته على تمييز الأرقام وتظليل النص الذي تتم قراءته خلال القراءة إضافة إلى قدرته على العمل كبرنامج مساعد للتعامل مع الجوال.


قارئة مطبوعات

يذكر أن هذا البرنامج متوافر لنوع محدد من أجهزة الجوال ويعمل باللغة الانجليزية فقط: http://www.knfbreader.com
هواتف ناطقة متخصصة
في بعض دول العالم مثل أمريكا تنتشر جوالات متخصصة باستخدام المكفوفين تسمى (Owasys 22C). ما يميز هذه الجوالات من غيرها من الجوالات العادية هو أنها أشبه بالريموت كنترول وذلك لعدم احتوائها على شاشة كما تتميز بتصميم فريد للوحة أزرار الهاتف بالإضافة إلى قدرة الجهاز على النطق.
http://www.screenlessphone.com/
نظام تحديد المواقع
تستفيد فئة المكفوفين من نظام تحديد المواقع (GPS) المزودة بها بعض الهواتف الجوالة في معرفة الطرائق وأيضا مساعدتهم وتوجيههم في أثناء التنقلات.
فبرنامج مثل: (Mobile Geo) من شركة (http://www.codefactory.es ) تعد من البرامج القليلة التي تطوع خدمة تحديد المواقع والصوت لمساعدة المكفوفين في تنقلاتهم.


هاتف ناطق

Dell Mini 5 Android Phone

 


أول بطاقة للهاتف الجوال مع قدرات اتصال لاسلكية

الصورة نقلا عن موقع engadget.com
بقلم فادي أوزونThis email address is being protected from spam bots, you need Javascript enabled to view it

كشفت شركة تيليفونيكا للاتصالات Telefonica بالتعاون مع شركة سيغما أورغا Segma Orga عن أول بطاقة هاتف جوال (Sim Card) مزودة بتقنية الاتصال اللاسلكي 802.11 التي تتيح توزيع الإنترنت لاسلكيا على الأجهزة المحيطة بها.
وسيكون بمقدور مستخدمي هذه البطاقة مشاركة الاتصال بالإنترنت مع الكمبيوترات أو الهواتف الذكية المحيطة التي تدعم الشبكة اللاسلكية، وذلك بمجرد استخدام هذه البطاقة للاتصال بالإنترنت، سواء عن طريق الهاتف، أو عن طريق الكمبيوترات المزودة بتقنية 3G في الاتصالات، وفي الحالتين سيتم الاتصال بالإنترنت عبر شبكات الهاتف الجوال.

الأحد، فبراير 14، 2010

open source Firewall

With perilous threats from crackers and script kiddes lurking in the network, IT administrators could do no better than placing a firewall protection. Firewall prevents unwanted access to departmental systems while preventing local systems from attacking systems on the other network. It ensure that the traffic entering and leaving the secured LAN is accessing the correct applications on the correct computers. We had already done with the top free Windows firewall. However, there are cool open source firewall to take advantage of. Open source firewall not only offers better customization options, but also reduces the cost of ownership.  After an comprehensive search we assorted the top 5 open source firewall.

1. Endian Firewall

endian_firewall
This is an open source firewall based on the IPCop Linux Firewall. It is one of the most widely used open source firewall with comprehensive features. It is almost an opensource Universal threat Management (UTM) device with a Stateful firewall, VPN, Webproxy, SIP proxy for VoIP, Web Security, Content Filtering, Mail gateway and Antivirus, Anti-spyware and Anti-phishing capabilities..
Some of the crucial features of Endian Firewall include
  • Easy to configure and administer web interface
  • Routing and NAT support
  • Port forwarding
  • NTP client and NTP Server support
  • Reporting with system, network and traffic logging
  • Remote Sysol server support
  • IPSec VPN for site to site VPN and remote users support with Endian VPN client (Windows, MacOSX, Linux)using OpenVPN
  • Mail security for SMTP and POP3 with Antivirus,Anti-Phishing, Anti-spyware
  • Webproxy supporting HTTP,FTP and DNS bypass
  • SPAM protection using pyzor Spam filter
  • DNS bypass and Dynamic DNS support
  • SIP proxy for VoIP
  • Antivirus support provided by ClamAV
  • Traffic Shapping on the Internet facing interface for QoS
  • Traffic Monitoring using nTop
  • DNS and DHCP server using dnsmasq
  • Zone based Firewalling
  • User Management with Windows Domain, LDAP, RADIUS and Samba support

Download

SmoothWall Express

smoothwall
SmoothWall is a free open source GNU/Linux firewall that offers high-security features. It is designed to fit minimal hardware and small footprint. SmoothWall is managed via integrated web interface. It works on almost any  Pentium class computer with at least 128MB of RAM and a hard disk with a capacity of 2GB or greater. The firewall is managed via an integrated web interface. Users can configure the network interfaces according to their needs. in addition, some other items that can be configured include web proxy, ISDN configuration, ASDL configuration and DHCP configuration.
Download

NetDefender

netdefender_main
NetDefender is a free Firewall with source code that can be downloaded along with firewall executable. Netdefender's firewalls and IP Filters allows the system administrators to restrict intrusion by limiting the inbound and outbound traffic via policies.  Netdefender can only run on an OS higher than windows 2000 (i.e. Win 2000, Win Xp). The firewall has been written in VC++ 7.1 (Visual Studio 2003) using MFC , Windows API, Filter Hook Driver (Provided with Windows 2000).
NetDefender offers an easy to use interface.
Some of the key features in the Firewall include
  • User might Block or Allow all the traffic with just one mouse click
  • It is a packet filtering Firewall
  • As per the security requirements custom rules can be added to this firewall
  • Rules can be set based on the source and destination IP, source and destination Port number and on Protocol used (IP,TCP,ICMP)
  • Already added rules in modified by the user
  • An additional port scanner is provided that allows scanning of the system for open ports
  • It provides the list of applications that can be connected to outside network
Download

4. Firestarter

firestater
For Linux users Firestarter is an open source software. It enables internet connection sharing. It allows users to define both inbound and outbound access policy. It offers realtime firewall events view that shows intrusion attempts as they happen. It secures active network connections and helps to manage them through the firewall.  Firestarter's important features include
  • An easy to use graphical interface
  • Can be used on desktops, servers and gateways
  • Stops Denial of Service (DoS) attacks by tuning for ICMP parameters
  • Easy configuring options for Open or stealth ports
  • View active network connection that include traffic routed through the firewall
  • Advanced Linux kernel tuning features to protect from flooding, spoofing and broadcasting
  • Support for Linux Kernels 2.4 and 2.6
  • Support for tuning ToS parameters to improve services for connected client computers
Download

FireHol

This open source firewall software combines the power of netfilter/IP tables. It is shaped for complex scenarios appropriate for enterprise solutions such as a Cisco PIX box. It is not just a script, but a language that produces firewall rules. The project focuses on simplification, ease-of-use, flexibility and security. One of the unique features of FireHol is that only one file is required for the entire system and that even without any compilation. Configuration files are easy to understand and allows users to create firewalls fast and easy. FireHol ensures full security by creating rules for both directions of firewall.

السبت، فبراير 13، 2010

ما هو السوبر كمبيوتر

ما هو السوبر كمبيوتر
هو جهاز كمبيوتر عملاق تصل بالعديد من أجهزة الكمبيوتر ويتصلوا ويرتبطوا بعضهم مع بعض في نفس الوقت.
وقد قام بها طلاب جامعة سان فرانسيسكوا بأمريكا من خلال توصيل 1200 كمبيوتر الخاصة بزملائهم المتطوعين والمشاركة لمدة يوم واحد وجاءت المحاولة كجزء من منهج يدرسه هؤلاء الطلاب حول تصنيع الحاسبات العملاقة وكان الطلاب يهدفون إلى ربط 500 سوبر كمبيوتر على مستوى العالم مع بعض وق تمكن الطلاب م إحضار 1200 متطوع كل منهم أحضر جهازه الشخصي ووضعوا الأجهزة في الصالة الرياضية للجامعة ووصلوها لمدة يوم واحد وأطلقوا على محاولتهم "فلاش موب" وهي تعني تجمهر مجموعة من مستخدم الإنترنت في موقع ما لتقديم شكل معين من الفنون وأستهدف الطلاب توحيد جهود الـ 200 حاسب معاً عن طريق ربطها بشبكة موحدة بحيث تعمل كحاسب عملاق بسرعة 500 مليار عملية حسابية في الثانية.
عمل الطلاب كل ما وسعهم لإنجاح التجربة وشارك 600 طالب في بناء الحاسب العملاق لكن سرعته وصلت إلى 180 مليار عملة حسابية في الثانية الواحدة وبالتالي لم يتمكن الطلاب من جعله قابل للانضمام إلى 500 سوبر كمبيوتر حول العالم. لكن ما حدث يعتبر نجاحاً في حد ذاته بالرغم من أنه لم يصل إلى السرعة المقلوبة وأكد الدكتور ميللر أن هذه الفكرة روادتهم بعد سلسلة من الأخطار حول كيفية بناء سوبر كمبيوتر بأرخص الأسعار مثل شراء مجموعة من ألعاب "إكس بوكس" التي صنعتها مايكروسوفت. ولكن الطلبة كانوا يحتاجون لتحميل نظام تشغيل لينكس المجاني لإتمام المهمة.
يكر أن أجهزة الكمبيوتر العملاقة أو سوبر كمبيوتر تستخدم لحل المشكلات المعقدة بما فيها إعداد نماذج للعمليات البيولوجية المختلفة وقد تصل تكلفة الكمبيوتر العملاق الواحد إلى أكثر من 100 مليون دولار ويعد "محاكي الأرض" أو إيرث سميولاتور" أسرع كمبيوتر على وجه الأرض والي قامت بتصنيعه شركة "إن. أي. سي" بحديقة يوكوهاما اليابانية مقراً لها وهو يستخدم في أبحاث الطقس والزلازل حيث يحاكي الظواهر الجوية والطبيعية المختلفة وقد قام معهد فرجينيا للتكنولوجيا العام الماضي بصنع واحد من أسرع أجهزة "سوبر كمبيوتر" في العالم و لك من خلال ربط أكثر من 1100 كمبيوتر من طراز "أبل جي 5" ببعضهم البعض
سوبر كمبيوتر باليابان
تعادل سرعته إجمالي سرعة أسرع 20 كمبيوتر في أميركا حسبما كرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية وتبلغ سرعة الكمبيوتر الجديد والي أطلق عليه NEC EARTH SIMULATOR وهو خمسة أضعاف السوبر كمبيوتر والتي صنعته IBM.
وقد صرفت الحكومة اليابانية حوالي 400 مليون دولار أميركا لتطويرها الكمبيوتر الخارج خلال السنوات الخمس الأخيرة
وكر الخبراء اليابانيون بأن الهدف من الكمبيوتر الجديد يتمثل في تحليل تقلبات الطقس والزلازل إ أنه يتألف من 5104 معالجاً ويمكنه تحقيق سرعة 35600 جيجا فلوبس أو مليارات من العمليات الحسابية الرياضية في الثانية الواحدة.
يكر بأن السوبر كمبيوتر القديم يتألف من 7424 معالجاً وو أداء سريع يصل إلى 7226 جيجا فلوس في الثانية الواحدة.
سوبر كمبيوتر بأميركا
تمكن طلاب جامعيون أميركيون من صنع ثالث أقوى جهاز سوبر كمبيوتر في العالم عن طريق تجميع 1100 أبل ماكنتوش جي فايف باور وهذا النظام قادر على القيام بـ 10.3 تريليون عملية حسابية في الثانية وتبلغ تكلفته 7 ملايين دولار أميركا، وهي كلفة أقل بكثير من كلفة أجهزة السوبر كمبيوتر المعتمدة حالياً والمستعملة لتشبيهات الأرصاد الجوية أو تشغيل أنظمة الأسلحة.
ويتضمن النظام 2200 معالج من النوع (باور بي سي 98) تعمل بمخططات 64 بت.
ويتم توصيل المعالجات بواسطة شبكة عالية السرعة تعرف بـ (إينفيني بان INFINIBAND تتيح إجراء الحسابات وتحليل كل جزء منها في نفس الوقت ولم يتضح بعد ما إذا كانت هناك نية في تسويق هذا النظام مع العلم بأن شركة (أبل) أبدت اهتماما الموضوع على أن النظام مازال بحاجة إلي بعض أعمال الضبط لضمان خلوه من الشوائب.

أسرع سوبر كمبيوتر في العالم!

نجح المركز الأمريكي للطاقة DoE في تطوير أسرع سوبر كمبيوتر في العالم، وأطلق عليه الاسم Roadrunner، أي عدّاء الطرقات، ويستطيع هذا الجهاز تنفيذ 1000 تريليون عملية حسابية في الثانية، أي 1000000000000000 (عدد الأصفار هو 15)! ووفقا للمركز الأمريكي للطاقة فإن الجهاز الجديد سيستخدم من قبل المؤسسة الوطنية لإدارة أمن الأجهزة النووية، وسيتم الاعتماد عليه للتأكد من أن تخزين المعدات والأسلحة النووية في الولايات المتحدة الأمريكية يتم بصورة آمنة. وقد عمل المركز الأمريكي على تطوير هذا الكمبيوتر بالتعاون مع شركة آي بي إم IBM، وقد استغرق الوصول إلى المرحلة النهائية منه 6 سنوات. ويمثل الكمبيوتر الجديد والذي كلف تطويره 100 مليون دولار ثورة كبيرة في عالم الكمبيوترات السريعة (سوبر كمبيوتر)، وذلك لأنه الأول في العالم الذي يتجاوز حاجز الرقم 10 للقوة 15. ولإدراك مدى قدرات الكمبيوتر الجديد تخيل أن كل سكان الأرض البالغ عددهم 6 مليارات يمسكون بآلة حاسبة ويعملون معا لمدة 24 ساعة متواصلة على مدار السنة، فعندها سيحتاجون إلى 46 سنة من العمل المتواصل لإنجاز العمليات الحسابية التي يستطيع الكمبيوتر الجديد إنجازها في يوم واحد! وتبلغ سرعة الكمبيوتر الجديد أيضا ضعف سرعة الكمبيوتر السريع Blue Gene من آي بي إم والذي يعتبر بدوره أسرع بثلاث أضعاف من أي سوبر كمبيوتر آخر في العالم

لمزيد من المعلومات اليكم هذا الموقع المخصص   www.top500.org.

صنع أجهزة "سوبر كمبيوتر" في روسيا

9/12/2009

حل كمبيوتر عملاق قامت جامعة موسكو بصنعه، في المرتبة الثانية عشر بين أسرع أجهزة "سوبر كمبيوتر" في العالم في نوفمبر 2009. وأطلق على هذا الجهاز اسم "لومونوسوف" وهو واحد من أعظم علماء روسيا.

ويشار إلى أن أجهزة الكمبيوتر العملاقة أو السوبر كمبيوتر تستخدم لحل المشكلات المعقدة وإعداد نماذج للعمليات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية المختلفة، وفي أبحاث الطقس وتصنيع السلع المتطورة والمتقدمة تكنولوجياً.

وقد اتجه عدد كامل من المؤسسات البحثية الروسية إلى تصنيع أجهزة السوبر كمبيوتر. ويُنتظر أن تقبل الصناعة الروسية على استخدام هذه الأجهزة على النطاق الواسع لتحسين جودة المنتجات وإنتاج ما هو جديد وفريد.

وأشار الأكاديمي اندريه كوكوشين، وهو عضو مجلس النواب الروسي، في مقابلة مع صحيفة "النجم الأحمر" إلى أن مَن يستخدم أجهزة السوبر كمبيوتر المحلية الصنع فهو يحافظ على أسرار الوطن التكنولوجية.

وقال الأكاديمي كوكوشين إن روسيا حققت طفرة كبيرة في تصنيع أجهزة السوبر كمبيوتر في الفترة الأخيرة وإن الوارد الآن مضاعفة الجهود لتطوير القاعدة الصناعية لإنتاج هذه الأجهزة وإنتاج مكوناتها الإلكترونية محليا.

نحلة أسرع من سوبر كمبيوتر

*لقد وجد العلماء أن النحلة تستخدم الأشعة الفوق بنفسجية للرؤية، وهذه الأشعة تتميز بأن موجاتها قصيرة، لذلك تستطيع النحلة الرؤيا بشكل أسرع بكثير من الإنسان. لأنه يجب عليها التمييز بسرعة أثناء طيرانها من أجل البحث عن غذائها بين الزهور.
-والنحلة عندما تشاهد فيلم فيديو، فإنها لا ترى إلا صوراً ثابتة، لأن سرعة الرؤية لديها أكبر من الإنسان، ولذلك فإن الصور المتتالية والتي لا تميزها أعيننا فنراها وكأنها تتحرك، فإن النحلة تميز هذه الصور صورة صورة.

* سرعة المعالجة عن النحلة:
-يقول العلماء إن النحلة تستطيع القيام بمليون مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، وهذا يعدّ أسرع من أي جهاز كمبيوتر في العالم [Byte Magazine, October, 1992]!

-صورة بالألوان الحقيقية لعين النحلة وتظهر باللون الأحمر، وتظهر عليها أكثر من 30 ألف عدسة ضوئية فائقة!! مما يجعل النحلة ترى أفضل منا بكثير، ويحاول العلماء اليوم صنع كاميرا بعدسات تشبه عين النحلة، ولكنهم يقفون عاجزين أمام روعة التصميم الإلهي المحكم لهذه العين.

-تتألف عين النحلة من آلاف العدسات الصغيرة، وهي عبارة عن عدسات لها شكل سداسي، وقد وجد العلماء أن هذا التصميم يساعد النحلة على الرؤيا عبر الغابات ولتتحاشى الاصطدامات أثناء طيرانها وبخاصة عندما تطير وسط حشد من النحل.
- ويعجب العلماء الماديون كيف استطاعت النحلة تطوير عملية الرؤيا عندها، مع العلم أن دماغها يحوي آلاف الملايين من الخلايا، وأن حجم هذا الدماغ لا يزيد على حجم رأس الدبوس.

- تأمل معي أخي القارئ هذا الرأس لنحلة لا يتجاوز حجم دماغها رأس الإبرة، وعلى الرغم من ذلك يحوي آلاف الملايين من الخلايا، تعمل جميعها بسرعة مذهلة تعجز أضخم أجهزة الكمبيوتر في العالم عن تقليدها، فسبحان الله!.

-ويقول البروفيسور لي أحد مصممي العين الاصطناعية التي حاول من خلالها تقليد عين النحلة: إنني "كم أود أن أفهم كيف تستطيع الطبيعة تكوين طبقة فوق طبقة من البنى الكاملة المنظمة بدون الحاجة إلى تقنية دقيقة ذات تكاليف باهظة" [www.bbc.co.uk].

-إن الجواب نجده في قول الحق تبارك وتعالى: (بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ * لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ) الأنعام: 101-103.

المصدر
موسوعة الإعجاز العلمي
في القرآن الكريم والسنة المطهرة

لم يتجاوز العاشرة ويمتلك 4 شهادات من مايكروسوفت

          

لم يتجاوز العاشرة ويمتلك 4 شهادات من مايكروسوفت

لم يكمل ماركو كالاسان من مقدونيا 9 سنوات وإلا وقد إملتك أربع شهادات من مايكروسوفت وهي MCP – MCDST – MCSA – MCSE وهو يخطط الآن للحصول على شهادته الخامسة.

ماركو الذي يقول في مقابلة معه أن تعود على إستخدام الكمبيوتر منذ كان عمره ثلاثة سنوات يحب نظام ويندوز ومايكروسوفت بشكل كبير وهو يفضل بينج على جوجل وليس متعصبا لنظام ويندوز بشكل كبير فحين تم سؤاله عن نظام ماك قال أن “لكل مستخدم خياره” وهو يفضل ويندوز ويرتاح معه ومع مايقدمه.

ماركو يسعى حاليا للحصول على شهادة مدرب معتمد من مايكروسوفت كما أن يتمنى أن يقوم بكتابة دليل لإستخدام نظام ويندوز 7 يصلح لجميع الفئات والأعمار.

أظن ان قصصا مثل هذه نقيم بعض من الأمور المتعلقة ببعض تصرفاتنا (نحن جهابذة الكمبيوتر) ففي المرة القادمة أظن أنه من الأفضل ان تشرح لإبنك او أخوك الصغير كيف يحل مشكلة في الكمبيوتر بدل أن تصرخ في وجهه وتخبره بأنه لن يفهم وتطلب منه أن ينتظر مجيئ شخصك الكريم لحل المشكلة…فمن يدري؟ القليل من التشجيع قد يحدث فرقاً في حياة الطفل.

أحدث إصدار من طقم أوفيس المجاني



أطلق أمس أحدث إصدار من طقم أوفيس المجاني وهو الإصدار 3.2، علما أنه قام 300 مليون شخص بتنزيل إصدارات سابقة من هذا الطقم منذ أول انطلاقة له قبل عشر سنوات، فما الجديد الذي يحمله هذا الإصدار؟

تشير مؤسسة أوفيس الذي ينافس طقم مايكروسوفت أوفيس إلى أن الإصدار الجديد يقدم سرعة في بدء التشغيل ودعك أفضل لأنساق مثل النسق المفتوح ODF وملفات وورد من مايكروسوفت وباقي ملفات مايكروسوفت أوفيس ودعم خطوط Opentype. يضم الطقم المجاني كل مكونات أوفيس بما فيها معالج كلمات وجداول إلكترونية وعروض توضيحية ورسوميات وقدرات قواعد البيانات.

تزعم المؤسسة (كانت تتبع شركة صن وأصبحت تحت مظلة أوراكل التي اشترت صن مؤخرا) أن التطبيقات أصبحت أسرع بمعدل 46%، ومن خلال تجربتنا الأولية كانت تلك السرعة ناحية ملحوظة في مختلف التطبيقات.
ويشير الموقع إلى توفر دعم للعربية من المستوى الثاني أي يتوفر لها توطين ودعم فني وموارد أخرى (بإشراف أسامة خياط)

يمكن تنزيل الطقم وحجمه 148 MB، من الموقع: http://www.openoffice.org

كل ما تريد معرفته عن الينكس part3


والان نئتي الى توزيعات لينكس وقد جمعت لكم اكبر عدد ممكن من التوزيعات يمكن تحميل التوزيعى التي تريدها فقط بالضغط على احدى روابط التحميل

اسم التوزيعة:
4BAK (0.02)
تاريخ صدور التوزيعة:
09/14/2008
للتحميل
FTP
HTTP


اسم التوزيعة:
Accelerated-KNOPPIX (1.0)
تاريخ صدور التوزيعة:
03/01/2006
للتحميل
FTP
HTTP


اسم التوزيعة:
Adios (7.6)
تاريخ صدور التوزيعة:
09/04/2007
للتحميل
FTP
HTTP


اسم التوزيعة:
Adios (eng-7.6)
تاريخ صدور التوزيعة:
09/04/2007
للتحميل
FTP
HTTP

prt2 كل ما تريد معرفته عن الينكس


5- التطور والنضوج
هناك العديد من العوامل وراء الاهتمام الذي ناله النظام في بدايته من قبل المطورين. منها الترخيص الذي يخضع له النظام. لكن العامل الأهم كان التكامل الذي حدث ما بين مشروع لينكس، ومشروع جنو. إذ أن لينكس وفر النواة التي يمكن أن تعمل فوقها المئات من برامج جنو. وكان الاتحاد ما بين لينكس وجنو ما أعطى نظام متكاملا، بكامل الأدوات والبرامج التي يحتاجها أي مستخدم في ذلك الوقت. عندما قام تورفالدز بكتابة لينكس في أول مرة كان يدعم معالجات 386 فقط و لا يمكن تصريفه برمجيًا إلا من خلال نظام مينكس ، ولكنه اليوم يدعم العديد من المعالجات والأجهزة، حتى أنه يستعمل حاليا في الأجهزة المحمولة والمدمجة، وكذلك فيما يخص قطع الحاسب والعتاد بكل أنواعه ، فقد تطور لينكس بشكل كبير جدا حتى أنه يفوق النظام المشهور مايكروسوفت ويندوز وذلك بفضل المتطوعين الذين يأملون بنشر نظام مفتوح المصدر ، غير احتكاري.

يتمتع نظام لينكس بدرجة عالية من الأمن و الموثوقية . حتى أنه يستعمل في أكثر الأماكن حساسية ، مما زاد من دعم النظم له و انتشاره ، و دعم الشركات المنتجة للبرامج و الحلول له ، إذ أصبح من الممكن استعمال نظام قواعد البيانات أوراكل في لينكس ، كما أن مجموعة كبيرة من حلول الشركات المقدمة من IBM و HP ونوفل و غيرها أصبحت متوفرة و/أو مبنية على لينكس . لأن نظام لينكس يتطلب وجود صلاحيات لتنفيذ أي أمر وبسبب كون الفيروسات تقوم بتنفيذ أعمال محددة وبآلية معينة فإنه من الصعوبة أن يحصل الفيروس على صلاحية للقيام بعمل تخريبي هذا بالنسبة للفيروسات الموجهة لبرامج لينكس أما الفيروسات الموجهة للنواة فإنها تصادف مشكلة التطور المستمر للنواة.

يدعم لينكس كما كبيرا من أنواع العتاد بل إنه يتفوق على كثير من الأنظمة الأخرى في هذه الناحية، فسرعة تطور لينكس تجعله يوفر دعما لقطع العتاد الحديثة جدا بصورة سريعة، كما أنه يدعم قطع العتاد شديدة القدم التي توقفت الكثير من الأنظمة الأخرى عن دعمها. لكن أحيانا يواجه لينكس مشاكل في دعم قطع العتاد التي لا يوجد وثائق تساعد علي كتابة دعم لها وتمتنع الشركات المصنعة لهذه القطع عن توفير دعم لها على لينكس مثل الكثير من المودمات الداخلية.

يتميز لينكس بالثبات ونظام الأمن الأكثر إحكاما كما أنه توجد له بعض الإصدارات أو التوزيعات القابلة للعمل علي أجهزة مختلفة مثل أجهزة آي بي إم والمتوافقة معها وأجهزة ماكنتوش وأجهزة أميجا بل والأجهزة الكبيرة التي تعتمـد علي معالجـات RISC والمعروفـة بين النـاس باسـم الأجهـزة Mini / Mainframe . يحتوي نواة لينكس على كل المميزات الموجودة في أي نظام تشغيل ومنها أسلوب اشتراك معالج واحد بين وظائف مستقلة و متعددة وكذلك يسمح النواة باستعمال ممتد تكراري من ذاكرة الحاسوب والذي يسمى بالذاكرة التخيلية التي تؤدي إلى تحسين الأداء حيث يقوم قسم إدارة الذاكرة بتقسيم ذاكرة الحاسب الرئيسية إلى أقسام صغيرة للحد من مشكلة تشبع الذاكرة . لينكس نظام حساس لحالة الأحرف على خلاف أكثر الأنظمةِ فإن الأحرف الكبيرة والأحرف الصغيرة تشكل اختلافا كبيرا في يونكس .
-إصدارت لينكس
أصدر أول لينكس بإصدارة 0.01 على الشبكة بأواسط سبتمبر 1991، تبعتها الإصدارة 0.02 في 5 أكتوبر من ذات العام والتي وصفها لينوس بأنها قابلة للاستخدام ، الإصدارة 0.03 تبعتها بثلاثة أسابيع ، و بحلول ديسمبر كان الإصدار 0.10 قد رأى النور . كان لينكس لا يزال بسيط و بشكله المجرد . فلم يكن يدعم سوى أقراص AT الصلبة ، لم يكن له شاشة دخول بل كان يشغل الغلاف مباشرة . كانت النسخة 0.11 أفضل بكثير و كانت تدعم لوحة مفاتيح متعددة اللغات ، الأقراص المرنة ، VGA و EGA و Hercules و غيرها . تغير ترقيم الإصدارة مباشرة من 0.12 إلى 0.95 ثم إلى 0.96 واليوم تخرج إصدارات جديدة من لينكس بسرعة ، و يتم نشرها على صفحة kernel.org ، و الجيل الحالي من نواة لينكس يحمل الرقم 2.6 ، و لأرقام الإصدارات معنى حيث أن الخانة الأولى على أقصى اليسار تشير إلى رقم الإصدارة الرئيسي و الذي حمل الأرقام 0 و 1 و 2، و ظل يحمل الرقم 2 لفترة طويلة و حتى الوقت الحاضر ، و الخانة الثانية تشير إلى الجيل ، و عندما يتغير هذا الرقم تكون النواة قد خضعت لتغييرات جذرية ، و الجدير بالملاحظة أن الإصدارات المستقرة تحمل دوما عددا زوجيا في الخانة الثانية ، فالإصدارة 2.5.0 مثلا هي إصدارة تجريبية بحتة ، و هي مرحلة إنتقالية بين الجيل 2.4 و 2.6 . أما الخانة الثالثة و الرابعة فتشيران إلى تعديلات أقل جذرية ، تتمثل في تحسينات على النواة أو إضافة محركات أو غيرها، وقد يتبع اسم النواة rcX أو gitX أو pre في إشارة إلى إصدارات تحت التجربة أو طازجة من مخزن التغيرات أو برقعة.

نطق وكتابة كلمة لينكس

هناك اختلاف في المصادر العربية حول تلفظ وكتابة كلمة Linux فالبعض يستعمل كلمة لينوكس وآخرون يستعملون لاينكس أو لنكس، كما أن هناك خلافات على نطق كلمة "لينكس" بالشكل الصحيح ، لذا قام لينوس تورفالدز بتوفير ملف صوتي يَنطق به كلمة لينكس بالطريقة الصحيحة هنا، أي أن الصحيح أنها تُنطق: "لِينُكْس". و ليست هذه المشكلة عند العرب فحسب ، بل هي موجودة أيضا عند الأوروبيين و الأمريكيين و غيرهم. والسبب في عدم الاتفاق على نطق كلمة لينكس بطريقة واحدة في العالم كله هو ذاته الاختلاف في نطق كلمات مثل Hello من بلد إلى آخر من لغة إلى أخرى .الأمر الذي جعل لينوس تورفالدز (Linus Torvalds) يسجل بنفسه كيفية نطق لينكس كي يحل هذا الإشكال و يضع حدًا للاختلاف. فعلى الموقع التالي يوجد ملفان صوتيان صغيران الحجم يقول فيهما لينوس بصوته

* Hello، this is Linus Torvalds، and I pronounce "Linux" as "Linux" !.أولهما بالإنجليزية [1] والآخر بالسويدية [2] . فإن لينوس فنلدي الأصل كما هو معلوم إذا فالنطق الصحيح للكلمة هو: « لِينُكْس » .. أو بالإنجليزية المبسطة «Leenooks» أو «Leen-nouks» وهناك تفصيل آخر حول هذا الأمر الطريف على الموقع التالي [3] وسبب الالتباس هو اعتقاد البعض أن اختيار « لينوس » لتسمية نظامه هي منحوتة من أول اسمه « لينـ..» + « ـيكس » آخر حروف كلمة من Unix أو Minix. وموضوع الخلاف هو في حد حروف النحت فإنه اختار التسمية نحوتة من اسمه إلى الحرف واو (و هو هنا حرف U بالإنجليزية) « لينـو» + الحرف الأخير من النظامين المذكورين « X » و الذي يعتبر وحده رمزا شهيرا. و هنا تبين خطأ من ينطقها: « لايـْـنِـيكس » أو « لاينوكس » أو « لـينـيكس ». و هذه مجرد معلومة عابرة للتصحيح فحسب ، و إلا فلا مشاحة في الاصطلاح ، فالمسمى في النهاية واحد ، لكن هذا تفصيل لمعرفة الاسم الأصلي و الصحيح من قبل منشئ النظام.



لينكس و نظم الملفات
* المرحلة الأولى: الإصدارات الأولى من لينكس كانت تستخدم نظام ملفات نظام التشغيل مينكس ، كان نظام ملفات مينكس محدودًا حيث لا يدعم أكثر من 64 ميجابايت كحد أقصى لحجم الملفات ، كما أن أكثر عدد من الحروف في أسماء الملفات كان 14 حرفا فقط ، لذا قرر البعض كتابة نظام ملفات جديد يتخلص من محدوديات نظام ملفات مينكس.

* المرحلة الثانية: في عام 1992 تمت إضافة نظام الملفات Ext إلى نظام لينكس و بالفعل تم حل مجموعة من مشاكل نظام ملفات مينكس حيث كان يدعم هذا النظام الملفات التي حجما 2 جيجابايت كحجم أقصى و كان يدعم أسماء ملفات بطول 255 حرف ، و لكن رغم ذلك بقيت به بعض المحدوديات.

* المرحلة الثالثة: نتيجة لمحدوديات نظام الملفات Ext تم كتابة نظام ملفات جديد و هو Xia و ظهرت نسخه جديده من Ext و هي Ext2 و التي كانت تعتبر تطويراً لـ Ext ، أما Xia كان مبنياً على نظام ملفات مينكس ، في بادئ الأمر كان Xia أكثر ثباتاً من Ext2 و بالتالي وسع انتشاره و كثر استخدامه ، أما بالنسبة لـ Ext2 تم العمل على تطويره و تحسينه إلى أن أصبح ثابتاً و أصبح أكثر نظم الملفات شهرة.



التطبيقات
استخدم لينكس تاريخيا بشكل أساسي كنظام تشغيل للمخدمات ، لكن كلفته الضئيلة و مرونته و شبهه بنظام يونكس جعله ملائما للعديد من التطبيقات.

نتيجة لكلفته الضئيلة و القدرة العالية على ضبطه و إعداده ، أصبح لينكس أحد أهم الأنظمة المضمنة ضمن مجموعات التلفزيونية و أنظمة الهواتف النقالة و الأجهزة الإلكترونية المحمولة . أصبح لينكس منافسا لنظام Symbian OS الذي وجد في العديد من الأجهزة المحمولة ، لكنه لا يتمتع بقوة لأنظمة الأخرى مثل ويندوز سي.إي و بالم أو.إس على الجهزة المحمولة .

ينتشر لينكس ( إلى جانب كونه نظام خوادم ) أيضا كنظام تشغيل للحواسيب الفائقة supercomputer . في نشرة نوفمبر 2005 لأسرع 500 حاسوب فائق ، كان أسرع حاسوبين يعملان بنظام لينكس ، و من أصل الخمسمائة حاسوب ، 371 (74.2%) كانوا يعملون بنسخ مختلفة من لينكس ، سبعة من العشرة الأوائل كانت تعمل أيضا بنظام لينكس.

التوظيف
جرى استقدام لينكس في فترة مبكرة إلى تصاميم غير 80386 من إنتل التي صمم ليعمل عليها في الأساس، واليوم تعمل نواة لينكس على تشكيلة كبيرة من التصاميم تشمل عائلة معالجات إنتل وسبارك وباور بي سي، وعلى منصات تتراوح بين الأجهزة المحمولة وخوادم z9 الضخمة من IBM، وهو قابل للاستخدام لعديد من الأغراض ولتطبيقات متنوعة.
1- لينكس على أجهزة سطح المكتب (الحاسوب الشخصي)
تقليديا لم يكن لينكس نظاما موجها للمستخدمين المكتبيين والمنازل، لكن في السنوات الأخيرة حدثت تغييرات كثيرة في هذا الاتجاه وبدأ لينكس يضع قدما بين أنظمة المكتب.

الانتشار الواسع لأجهزة الحاسوب الشخصية المستخدمة للتطبيقات المكتبية والاستخدام اليومي تتطلب شرطا أساسيا بأن يكون نظام قابلا للاستخدام الحقيقي، والتنوع الكبير للمهام المناطة بالحواسيب اليوم من تقديم خدمات الشبكات إلى برمجيات الوسائط المتعددة ، كبيئة لتطوير البرمجيات والبرامج المكتبية وحتى للتسلية والألعاب ؛ فتوزيعات لينكس الحالية تفتقر إلى الدعم من شركات البرامج الكبرى مما جعل النظام شبه خالي من البرامج التجارية إلا ما ندر منها ، والمشكلة القائمة والحرجة وهي أن لينكس لا يشغل تطبيقات مايكروسوفت ويندوز بشكل افتراضي، ولحل هذه المشكلة فإن مشاريع مثل واين wine تسعى لتشغيل التطبيقات المصممة لويندوز في بيئة لينكس، ولكن لا تغطي سوى جزء من تلك البرامج. بسبب تصمبم النظام ، أصبح لينكس حكراً على السشرفرات و كنظام مدمج في بعض الأجهزة ، و كنظام سطح مكتب هناك العديد من المشاكل التي تعرقل النظام من أن يكون نظام سطح مكتب :

* نظام لينكس لا يحتوي على واجهة رسومية إفتراضية (مدمجة) كباقي الأنظمة ، ولكن يستخدم نظام X للنوافذ .
* نظام لينكس لا يحتوي على مكتبات إفتراضية مدمجة معه مما يجعل النظام غير قابل للعمل بدون توفير مكتبات مثل glibc او اي مكتبة متوافقة معها.
* النظام لا يحتوي على أوامر API خاصة بالواجهة الرسومية GUI يمكن البرمجة عليها بشكل إفتراضي على غرار باقي الأنظمة الرسومية .
* يوجد المئات من التوزيعات له على شبكة الانترنت مما يجعل الشركات غير قادرة على دعمه من ناحية العتاد و البرامج بسبب الأختلافات بين هذه التوزيعات مما سيجعل الشركات تنفق الكثير من مواردها بدون جدوى لان نسبة إنتشار النظام لا تتعدى 0.6% .
* تصميم النظام يجعله عرضة لمشاكل أزلية مثل مشكلة الإعتمادية ، بالرغم من توفير التوزيعات لبرنامج مدير للحزم إلا أن مثل هذه البرامج لا توفر حل جيد .
2- لينكس كنظام تشغيل للخوادم
بسبب توافق لينكس مع أنظمة أخرى من عائلة يونكس ، نمت معدلات استخدام لينكس كنظام تشغيل للخوادم بسرعة ، وجعل ذلك لينكس مستخدما ومنذ فترة مبكرة في بيئة الخوادم مشغلا تطبيقات كخوادم الويب ، وقواعد البيانات والبريد ، وبذلك نما سوق لينكس بشكل مستمر وقوي كنظام تشغيل للخوادم.
3-التوزيعات
تستعمل نواة نظام لينكس كجزء من مجموعة شاملة من النظام و تطبيقاته تدعى توزيعة "distro" ، كل توزيعة يتم بناءها و ترجمتها برمجيا و تجميعها من قبل أفراد أو شركات أو مجموعات مبرمجين يضمنونها اختياراتهم من البرمجيات و التطبيقات و أداة تثبيت النظام إضافة لمنسق حزم Package Manager و عدة واجهات للمستخدم.

يتم إنشاء التوزيعات بأهداف مختلفة منها دعم بعض معماريات الحاسب ، أو تطبيع النظام لمنطقة معينة أو لغة معينة ، أو التطبيقات ذات الزمن الحقيقي إضافة للأنظمة المضمنة و غالبا تتضمن فقط برمجيات حرة.

حاليا تتواجد هناك أكثر من ثلاثمائة توزيعة لينكس حول العالم يتم تطويرها بشكل دائم و تحديثها ، من ضمنها اثنا عشر توزيعة تلقى شعبية و رواجا كبيرين. [1] التوزيعة النموذجية تتضمن دوما نواة لينكس ، بعض المكتبات الحرة و الأدوات الضرورية ، الغلاف ************************* ، نظام النوفذة إكس و مجموعة بيئات سطح المكتب المرافقة للنظام مثل كي.دي.إي و جنوم مع آلاف البرمجيات و الحزم البرمجية من طقم المكتب إلى المصرفات compiler و محررات النصوص و بعض البرامج العلمية.
4-استخدام سطح المكتب
المستوى العالي المتاح للوصول إلى أعماق لينكس كان سببا هاما في كون مستخدمي لينكس ذوي توجهات تكنولوجية و برمجية أكثر من أنظمة ويندوز و ماك أو.إس المغلقة و التي تلائم أكثر المبتدئين . لذلك كثيرا ما يطلق على مستخدمي لينكس أسماء مثل جيك geek . والسبب هو كون لينكس و غيره من مشاريع البرمجيات المفتوحة لم تصمم لتلائم سهولة الاستعمال التي يتطلبها غير المختصين و المبتدئين بالحوسبة.

بالرغم من انتشار لينكس خلال السنوات الأربع الماضية بشكل بسيط إلا ان العديد من شركات العتاد لم تقدم دعماً يذكر له و ذلك بحجة أنه لم ينتشر بنسبة عالية تجعله يستحق الدعم .


الدعم الفني
يتوفر الدعم الفني للينكس إما عن طريق خدمة مدفوعة الأجر تقدمها شركات تجارية وهنا تظهر مميزات البرمجيات الحرة؛ فتوفر المصدر يجعل مجال المنافسة مفتوحا للجميع وليس حكرا على شركة معينة - التي تملك المصدر - مما يعني تنوع في الخدمة وفائدة أكبر للمستخدم فيمكنه اختيار من يشاء حسب احتياجاته وارتياحه للخدمة المقدمة. أو دعم مجاني يوفره مجتمع لينكس والبرمجيات الحرة، عادة في المنتديات أو برامج المحادثة كالآى آر سي والمجموعات الإخبارية أو القوائم البريدية. كما توجد في أغلب المدن الكبرى بالعالم مجموعات مستخدمي لينكس التي عادة ما تقوم بتنظيم نفسها لتقديم الدعم الفني لأعضائها وللمناطق المجاورة لها. فبالرخم من الإنتشار الطفيف للينكس في الأونة الأخيرة إلا أن العديد من التوزيعات لم تقدم تسهيلات جيدة تسمح بإستخدامه بسهولة ضمن واجهة المستخدم الرسومية . يمكن استخدم لينكس حاليا ولكن العديد من المستخدمين لن يستغنوا عن انظمتهم السابقة بالكامل إلا إذا كانوا يستخدمون الحاسوب لامور بسيطة مثل تصفح الانترنت او تحرير النصوص . يمكن استخدم لينكس حاليا ولكن العديد من المستخدمين لن يستغنوا عن انظمتهم السابقة بالكامل إلا إذا كانوا يستخدمون الحاسوب لامور بسيطة مثل تصفح الانترنت او تحرير النصوص . يوجد في لينكس العديد من التطبيقات المختلفة و لكنها لا ترتقي إلى مستوى تلك الموجودة في أنظمة ويندوز و ماك أو إس ، خاصة ألعاب الحاسوب حيث لا يوجد في لينكس سوى القليل من الألعاب التجارية و التي تعد على أصابع اليد وغالباً ما تصدر بعد صدور اللعبة على باقي الأنظمة و المنصات بعدة شهور . نظام العمل للشركات التجارية التي تقدم الدعم للينكس يعتمد عادةً على نظام الدفع للدعم خاصة للمستخدمين من قطاع الأعمال حيث تقدم الشركات نسخ من توزيعاتها للأعمال التجارية تكون مدفوعة الثمن وتقدم حزم دعم وأدوات لإدارة عمليات التثبيت والمهام الإدارية للنظام

كل ما تريد معرفته عن الينكس

مدقمة عن نضام الينكس
شرح خصائص اليونكس
جيع توزيعات الينكس او اغلبها مع روابط تحميل لها
شرح عملية التوزيع الاساسية لجميع توزيعات الينكس مع شرح بعض من التوزيعات وكيفية تثبيتهم
شرح معضم اوامر الينكس
بعض الشروحات في كيفة التعامل مع الينكس
روابط يومية لبرامج الينكس وادواته
روابط يومية لالعاب تختص بالينكس
لِينُكس (بالإنجليزية: Linux) هو نظام تشغيل حُر مفتوح المصدر. يغلب استعمال لفظة "لينكس" ويقصد بها نظام التشغيل الكامل المكون من النواة والحزم و المكتبات المصاحبة لها، ويفضل البعض إطلاق اسم "جنو/لينكس" على النظام ككل بدلا من "لينكس" فقط. بسبب ترخيصه الحر، يتمتع لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل و تشغيل وتوزيع و تطوير أجزاءه، ويعتبر لينكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس ويصنف ضمن عائلة يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها تجاري وبعضها حُر كسولاريس وفري بي.إس.دي.

بسبب الحرية التي يوفرها لينكس لكونه خاضعا لرخصة جنو العمومية (GPL) فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل نجح في التأسيس لنظام تديره ملايين العقول وتساهم في تطويره، حتى أصبح يعمل على طيف عريض من المنصات تتراوح بين الخادمات العملاقة وأجهزة الهاتف الجوال، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبا، وبسبب كونه حر ومفتوح المصدر وسهولة تطويع وتغيير سلوك النظام، فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية و الخادمات .

يعتبر لينكس من البرمجيات الحرة، ولينكس بكونه نظاما حرا لا يعني بالضرورة كونه نظاما مجانيا إذ أن الجهة التي تريد البرنامج مسؤولة عن توفير الشفرة المصدرية للبرنامج ولكنها في نفس الوقت حرة في أن تبيع و تحدد سعر النسخة التي قامت ببنائها. تم إنتاج العديد من التوزيعات لنظام لينكس إذ قامت العديد من المجموعات بتجميع البرامج المفتوحة المصدر على هيئات مختلفة لتسهيل تركيب النظام وللوصول إلى أهداف مختلفة ، يستعمل البعض مصطلح إصدارات أو نكهات للإشارة إلى التوزيعات المختلفة إلي تتراوح استخدامها من الحاسوب المنزلي إلى الخوادم. لكل إصدار أو توزيع أو نكهة مميزات خاصة ولا يمكن الجزم بأن إصدار معين هو أفضل من إصدار آخر فبعض التوزيعات يعتبر أفضل من قبل المتحدثين بلغة معينة وبعض التوزيعات مفضل من قبل المستخدمين الجدد.

اسم وشعار لينكس

في البداية قرر لينوس تورفالدز أن يسمي نظامه باسم Freax و هذه الكلمة مكونه من Free و Freak و الحرف X و الذي يدل على يونكس ، لم يعجب هذا الاسم Ari Lemmke صديق لينوس تورفالدز الذي اقترح على تورفالدز أن يضع نسخه من لينكس على الإنترنت و هو تكفل بحساب FTP حيث قام بتسمية مجلد النظام باسم Linux و الذي يقصد بها Linus Minix . تم اختيار البطريق شعارا لنظام لينكس بناء على اقتراح من لينوس تورفالدس نفسه في إحدى الرسائل التي أرسلها إلى إحدى القوائم البريدية. بعد اعتماد البطريق كشعار رسمي من أجل لينكس اقترح أحدهم أن يتم تسمية البطريق باسم Tux و الذي يُقصد به Torvalds Unix.

تاريخ تطوره
1- مشروع جنو
بدأ ريتشارد ستالمن مشروع جنو في 27 سبتمبر من العام 1983، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام برمجيات محتكره تسلبهم حريتهم في تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات نظام يونكس بحيث تستبدلها الواحدة تلو الأخرى حتى يكتمل نظام التشغيل. مع نهاية الثمانيات وبداية التسعينات كانت تقريبا كل المكونات الأساسية لنظام جنو قد اكتملت ماعدا النواة، فحتى ذلك الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو ولكن كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها لعمل نواة (والتي عرفت فيما بعد باسم هيرد) مبنية على النوية ماخ، لكن هذا استغرق وقتا طويلا جدا. هنا أتى دور نواة لينكس.


2- النواة
في هذه الأثناء، عام 1991، بدأ تطوير نواة أخرى كهواية للطالب الفنلدي لينوس تورفالدز أثناء دراسته في جامعة هلسينكي في فنلندا. في البداية استخدم تورفالدز مينيكس على حاسوبه الشخصي، وهو نسخة مبسطة لنظام تشغيل شبيه بيونكس طورها الأستاذ أندرو تانينباوم لتستخدم في تدريس تصميم أنظمة التشغيل. لكن تانينباوم لم يكن يسمح للآخرين بتطوير مينيكس، مما دفع لينوس لكتابة بديل له.

في البداية كان من الضروري وجود حاسوب يعمل بمينكس لإعداد وتثبيت لينكس، كما كانت هناك حاجة أيضا لنظام تشغيل آخر ليقوم بتحميل وتشغيل لينكس. لكن بعد ذلك ظهرت محملات إقلاع مستقلة مثل ليلو. تفوق نظام لينكس بسرعة على مينكس وظيفيا؛ طوع تورفالدز ومطوري لينكس الأوائل عملهم ليعمل مع مكونات جنو وأدوات بيئة المستخدم لعمل نظام تشغيل كامل الوظيفة وحر.

حاليا، ما زال تورفالدز يوجه عملية تطوير النواة، بينما تطور مكونات أخري مثل جنو بشكل مستقل (تطوير نواة لينكس ليس جزءا من مشروع جنو). تقوم مجموعات وشركات أخري بتوزيع هذه المكونات مع بعضها البعض على شكل توزيعات لينكس


3- علاقة لينكس بجنو
مشروع جنو كان يهدف إلى إنشاء نظام تشغيل شبيه بيونكس ، و بالفعل بدأ العمل عليه في 1985 و تم برمجة العديد من الأدوات التي تخص نظم التشغيل مثل محررات النصوص و المجمّعات ، و في أواخر الثمانينيات كانت كل المكونات الرئيسية للنظام موجودة عدا النواة و بالفعل بدأ العمل على المشروع الذي عرف فيما بعد باسم هيرد و لكن أخذت هذه النواة فترة طويلة من أجل برمجتها ، و بعد فترة قليلة من بدأ العمل في هيرد ظهرت نواة لينكس بصورة مستقلة عن مشروع جنو ، لكن المهتمين بالحصول على نظام حر متكامل بدأوا العمل على تطويع نواة لينكس لتعمل مع جنو ، و بالتالي اندمجت نواة لينكس و أدوات مشروع جنو لتكوين نظام تشغيل حر تماما وقابل للاستخدام بدون أي مكونات غير حرة.

يقصد الناس غالبا بكلمة "لينكس" نظام التشغيل المتكامل الذي يحتوي على الواجهة الرسومية و البرامج الأخرى من المجمّعات و غيره ، و لكن في الحقيقة يفضل مناصري مشروع جنو و خصوصا ريتشارد ستالمن إطلاق اسم جنو/لينكس على النظام، لأن في الحقيقة لينكس عبارة عن نواة نظام تشغيل بينما تشكل أدوات جنو الجزء الأكبر من النظام وبدونها تصبح لينكس بلا فائدة تقريبا، وبالإشارة إلى جنو يتذكر الناس الفكرة وراء النظام متمثلة في مشروع جنو وفلسفته.

4- لينكس ومينكس
يعتقد البعض أن نواة لينكس مبنية على نظام التشغيل مينكس و هذا غير صحيح حيث صرّح الأستاذ اندرو تانينباوم أكثر من مرّة بأن نواة لينكس ليست مبنية على نظام مينكس ، و لكن في الحقيقة أن لينوس تورفالدز كان يستخدم مينكس أثناء عمله في برمجة الإصدارات الأولية من لينكس .

قصةالارادة




نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس


يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس .. الصحة والفراغ

The prophet of Allah (PBUH) said: two favours (of Allah) مغبون from many people... health and والفراغ


هذا الايميل فيه قصة حقيقية سريعة ومصوّرة
لعلها تغير حياتك وطريقة تفكيرك وأولوياتك في الحياة

This email is a true story with pictures.
It may change your life, way of thinking and aims in life.


تدور مجرياتها حول شخص من البحرين اسمه : إبراهيم ناصر
ابتلاه الله عز وجل بإعاقة كاملة في جسده منذ ولادته .. حيث اكتشف والداه بأنه مُصاب بضمور في العضلات .. لا يستطيع تحريك إلا رأسه وأطراف أصابعه فقط
حتى التنفس يتم عن طريق أنابيب تخترق رقبته لتصل إلى القصبة الهوائية

It is a story of a person from Bahrain named Ibrahim Nasser. He has been paralyzed completely since birth and can only move his head and fingers. Even his breathing is done with the help of instruments.

http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_1.jpg
كانت أُمنية هذا الشاب أن يقابل الشيخ نبيل العوضي
قام والد إبراهيم بالإتفاق مع الشيخ نبيل العوضي دون علم إبراهيم بأن يزوره في بيته .. وذلك لتكون مفاجأة لإبنه
وهاهو الشيخ يغادر مطار الكويت متوجهاً نحو البحرين

It was the wish of this young man to meet sheik Nabeel Al-Awdi. So Ibrahim's father spoke the sheik on the phone in order to arrange a visit to Ibrahim.


http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_2.jpg
This is sheik Nabeel in the airport.

كان شعور إبراهيم رائعاً وهو يرى الشيخ نبيل العوضي يفتح باب غرفته ليشاهده أمامه .. حيث أصبحت أمنيته حقيقة يراها بعينه ، ولم نرى سعادته سوى من نظراته فقط لأنه لا يستطيع الكلام

Ibrahim was very happy to see sheik Nabeel open the door to his room. We can only see his happiness from his expression as he is unable to speak


http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_3.jpg
The moment sheik Nabeel entered Ibrahim's room


http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_4.jpg
And this is Ibrahim's expression on meeting sheik Nabeel

لاحظوا أنابيب التنفس التي لولاها مات إبراهيم .. لا يستطيع حتى أخد أنفاسه بنفسه
Notice the breathing instrument around Ibrahim's neck.. he is unable to even breath normally.


http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_5.jpg
And a kiss on the for head for Ibrahim

http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_6.jpg
Ibrahim with his father, uncle and sheik Nabeel

وبدأ حديث الشيخ نبيل مع إبراهيم حول الدعوة عبر الإنترنت .. والجهود التي يبذلها فيها وذكر له بعض القصص والمواقف

Thus sheik Nabeel and Ibrahim started talking about da'wa on the internet and the striving it requires.
They also exchanged some stories

http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_7.jpg


وفي أثناء الكلام سأل الشيخ نبيل العوضي سؤالاً لإبراهيم
هذا السؤال جعل إبراهيم يجهش بالبكاء .. ونزلت دموعه بغزارة

And during their conversation sheik Nabeel asked Ibrahim a question. A question that made Ibrahim weep... and tears rolled down Ibrahim's cheek.



http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_8.jpg
Ibrahim couldn't help but weep when he remembered some painful memories

http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_9.jpg
Here sheik Nabeel wipes the tears from Ibrahim's face

http://ommeddonia.jeeran.com/dmoor_10.jpg
هل تعرفوا ما هذا السؤال الذي أثر في إبراهيم

Do you know what question it was that made Ibrahim weep?

قال له الشيخ : يا إبراهيم .. لو أن الله أعطاك الصحة والعافية .. ماذا كنت تتمنى؟

The sheik asked: Oh Ibrahim.. if Allah had given you health.. what would you have done?

فبكى حتى أبكى الشيخ وأبوه وأخوه محمد وكل من بالغرفة .. حتى
المصور نفسه بكى

And thus Ibrahim wept bitterly and he made the sheik, his father, his uncle and everyone in the room weep.. even the camera man wept

وكانت إجابته : والله يا شيخ كنت أديت صلاتي في المسجد على أكمل وجه .. واستخدمت نعمة الصحة في كل ما يرضي الله سبحانه
And his answer was: By Allah i would have performed my salaa (prayer) in the masjid (mosque) with joy.. i would have used the favor of health in everything that would please Allah Subhanehu we Ta'ala


الله أكبر يا إبراهيم .. والله إنك أخجلتني من ربي ومن نفسي
إخواني وأخواتي ..
أنعم الله علينا بالحركة والعافية
ولا نصلي الصلاة في المسجد !!!! ونجلس بالساعات على الإنترنت أو امام التليفزيون
 

Dear brothers and sisters Allah has favored us with agility and health
But we do not perform our salaa in the masjid!!! And we sit for hours in front of the computer or TV
 
 
 
وإن أحببت مشاهدة هذا اللقاء الأكثر من رائع ..
 
ماعليك سوى النقر على هذا الرابط
 
 
 
وفقنا الله وإياكم لكل خير
 

الاثنين، فبراير 08، 2010

الاثنين، فبراير 01، 2010

Lenovo تقدم كمبيوتر محمول وجهاز لوحي في آن واحد

هذا هو العرض التقديمي للجهاز من لينوفو (توجد مؤثرات موسيقية في الخلفية):